کد مطلب:370147 چهارشنبه 14 تير 1396 آمار بازدید:621

سعید بن المسیب
 سعید بن المسیب‏

184- قال الفضل بن شاذان: و لم یكن فی زمن علی بن الحسین علیه السّلام فی أول أمره الا خمسة أنفس: سعید بن جبیر، سعید بن المسیّب، محمد بن جبیر ابن مطعم، یحیى بن أم الطویل، أبو خالد الكابلی و امه وردان و لقبه كنكر، سعید بن المسیب رباه أمیر المؤمنین علیه السّلام، و كان حزن جد سعید أوصى أمیر المؤمنین علیه السّلام.


185- محمد بن مسعود: قال: حدثنی علی بن الحسن بن فضال، قال:


حدثنا محمد بن الولید بن خالد الكوفی، قال: حدثنا العباس بن هلال، قال: ذكر أبو الحسن الرضا علیه السّلام أن طارقا مولى لبنی أمیة نزل ذا المروة عاملا على‏


______________________________


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 333


المدینة، فلقیه بعض بنی أمیة، و أوصاه بسعید بن المسیب و كلّمه فیه و أثنى علیه، و أخبره طارق أنه أمر بقتله، فأعلم سعید بذلك و قال له تغیّب، و قیل له: تنحّ عن مجلسك فانه على طریقه، فأبى.


فقال سعید: اللهم ان طارقا عبد من عبیدك ناصیته بیدك و قلبه بین أصابعك تفعل فیه ما تشاء فانسه ذكری و اسمی، فلما عزل طارق عن المدینة لقیه الذی كان كلّمه فی سعید من بنی أمیة بذی المروة، فقال، كلمتك فی سعید لتشفعنی فیه فأبیت و شفعت فیه غیری، فقال: و اللّه ما ذكرته بعد اذ فارقتك حتى عدت إلیك.


و روی عن بعض السلف، أنه لما مر بجنازة علی بن الحسین علیه السّلام انجفل الناس فلم یبق فی المسجد الا سعید بن المسیب، فوقف علیه خشرم مولى أشجع فقال أبا محمد: أ لا تصلی على هذا الرجل الصالح فی البیت الصالح؟ فقال سعید:


أصلی ركعتین فی المسجد أحب إلی أن أصلی على هذا الرجل الصالح فی البیت الصالح.


186- و روی عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهری، عن سعید بن المسیب، و عبد الرزاق، عن معمر، عن علی بن زید، قال: قلت لسعید بن المسیب انك أخبرتنی أن علی بن الحسین النفس الزكیة، و انك لا تعرف له نظیرا؟ قال:


كذلك و ما هو مجهول ما أقول فیه و اللّه ما رأى مثله.


قال علی بن زید: فقلت و اللّه ان هذه الحجة الوكیدة علیك یا سعید، فلم لم تصل على جنازته؟ فقال: ان القراء كانوا لا یخرجون الى مكة حتى یخرج علی بن الحسین، فخرج و خرجنا معه ألف راكب، فلما صرنا بالسقیا نزل فصلى و سجد سجدة الشكر فقال فیها.


187- و فی روایة الزهری: عن سعید بن المسیب، قال: كان القوم لا یخرجون من مكة حتى یخرج علی بن الحسین سید العابدین، فخرج و خرجت معه فنزل فی بعض المنازل فصلّى ركعتین فسبّح فی سجوده فلم یبق شجر و لا مدر الا سبحوا معه‏


______________________________


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 334


ففزعنا فرفع رأسه فقال: یا سعید أ فزعت؟ قلت: نعم یا بن رسول اللّه فقال: هذا التسبیح الاعظم، حدثنی أبی عن جدی عن رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله أنه قال: لا یبقى الذنوب مع هذا التسبیح، فقلت: علّمنا.


188- و فی روایة علی بن زید: عن سعید بن المسیّب، أنه سبّح فی سجوده فلم یبق حوله شجرة و لا مدرة الا سبّحت بتسبیحه، ففزعت من ذلك و أصحابی.


ثم قال: یا سعید ان اللّه جل جلاله لما خلق جبریل ألهمه هذا التسبیح فسبحت السماوات و من فیهن لتسبیحه الاعظم، و هو اسم اللّه عز و جل الاكبر.


یا سعید، أخبرنی أبی الحسین، عن أبیه، عن رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله عن جبریل عن اللّه جل جلاله أنه قال: ما من عبد من عبادی آمن بی و صدق بك و صلى فی مسجدك ركعتین على خلا من الناس إلا غفرت له ما تقدم من ذنبه و ما تأخر، فلم أر شاهدا أفضل من علی بن الحسین علیه السّلام حیث حدثنی بهذا الحدیث.


فلما أن مات شهد جنازته البر و الفاجر، و أثنى علیه الصالح و الطالح، و أنهال الناس یتبعونه حتى وضعت الجنازة، فقلت: ان أدركت الركعتین یوما من الدهر فالیوم، و لم یبق الا رجل و امرأة ثم خرجا الى الجنازة.


و وثبت لأصلّی فجاء تكبیر من السماء فأجابه تكبیر من الارض فأجابه تكبیر من السماء فأجابه تكبیر من الارض، ففزعت و سقطت على وجهی فكبّر من فی السماء سبعا و كبّر من فی الارض سبعا و صلّى على علی بن الحسین علیه السّلام.


و دخل الناس المسجد فلم أدرك الركعتین و لا الصلاة على علی بن الحسین علیه السّلام فقلت: یا سعید لو كنت أنا لم أختر الا الصلاة على علی بن الحسین علیه السّلام ان هذا لهو الخسران المبین، قال، فبكى سعید ثم قال: ما أردت الا الخیر لیتنی كنت صلیت علیه فانه ما رأى مثله.


و التسبیح هو هذا: سبحانك اللهم و حنانیك، سبحانك اللهم و تعالیت، سبحانك‏


______________________________


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 335


اللهم و العز ازارك، سبحانك اللهم و العظمة رداؤك، و یقال سربالك، سبحانك اللهم و الكبریاء سلطانك، سبحانك من عظیم ما أعظمك، سبحانك سبحت فی الاعلى، سبحانك تسمع و ترى ما تحت الثرى.


سبحانك أنت شاهد كل نجوى، سبحانك موضع كل نجوى، سبحانك حاضر كل ملأ، سبحانك عظیم الرجاء، سبحانك ترى ما فی قعر الماء، سبحانك تسمع أنفاس الحیتان فی قعور البحار، سبحانك تعلم وزن السماوات، سبحانك تعلم وزن الارضین.


سبحانك تعلم وزن الشمس و القمر، سبحانك تعلم وزن الظلمة و النور، سبحانك تعلم وزن الفی‏ء و الهواء، سبحانك تعلم وزن الریح كم هی من مثقال ذرة سبحانك قدوس قدوس قدوس، سبحانك عجبا من عرفك كیف لا یخافك، سبحانك اللهم و بحمدك، سبحان اللّه العلی العظیم.


189- حدثنی محمد بن قولویه، قال: حدثنی سعد بن عبد اللّه القمی، عن القاسم بن محمد الاصفهانی، عن سلیمان بن داود المنقری، عن محمد بن عمر، قال:


أخبرنی أبو مروان، عن أبی جعفر، قال: سمعت علی بن الحسین علیه السّلام یقول: سعید ابن المسیب أعلم الناس بما تقدمه من الآثار و أفهمهم فی زمانه.